الاعصار المميت المرعب
اهلا بكم اعضائنا الكرام
الاعصار المميت المرعب

مواضيع كيمياءوفيزياء؛فن؛اخبارالعالم؛التدريس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صياغة الاهداف السلوكية
الأحد أبريل 11, 2010 9:58 am من طرف Admin

» موضوعك الأول
الأحد أبريل 11, 2010 9:53 am من طرف Admin

» مهارة تحليل المحتوي
الأحد أبريل 11, 2010 9:52 am من طرف Admin

» اسئلة الوحدة الاولي ؛كيمياء اولي ثانوي
الأحد أبريل 11, 2010 9:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مهارة تحليل المحتوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مهارة تحليل المحتوي في الأحد أبريل 11, 2010 9:52 am

Admin


Admin
تحليل المحتوى Lesson Content Analysis

الأهداف يتوقع منك بعد إنهاء هذه الفعالية ان 
1. تحلل محتوى درس في أحد المباحث التي تدرسها.
2. تحديد المفاهيم الرئيسة في الدرس.

تمهيد:

إن عملية التعليم تبدأ أولا من بتحديد الأهداف التعليمية التي يراد أن تتحقق بعد إجراءات التعليم، وبعد سلسلة من الإجراءات والمواقف التعليمية والأنشطة، التي يتم من خلالها تقديم الخبرات التعليمية للطالب، هذا فعملية التعليم هي عملية مدروسة يتم التخطيط لها من خلال توظيف جميع الإمكانات المتاحة للمعلم والطالب، من أجل الوصول إلى تعلم نشط وذي معنى، وسنتطرق في هذه الفعالية إلى تحليل وحدة دراسية والتخطيط لها وصولاً لذلك.

3-1أهمية تحليل المحتوى في التعليم

إن عملية التحليل تبدأ بتحديد الأهداف العامة للوحدة الدراسية التي يراد تعليمها، مروراً بتحديد المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تشملها الوحدة، ووصولاً لتحديد النتاجات التعليمية التعلمية، وتمر عملية التحليل بإجراءات رئيسة وهي:
1. تحديد وحدة التحليل: أي تحديد الوحدة التي يتم تحليلها، هل هي الكلمات؟ أم الجمل أم الفصول أم الكتاب بأكمله؟ فيكون تحليل الفصل الدراسي لغرض التخطيط الفصلي، وتحليل الوحدة الدراسية بهدف التخطيط الشهري أو متوسط الأجل، والتحليل للدرس بهدف إعداد خطة درس يومية.
2. تحديد فئة التحليل: ويقصد بها المكونات الرئيسة التي سيتم تصنيف المحتوى بموجبها، وهناك نماذج لتحديد هذه الفئات، مثل تصنيف بلوم لمجالات التعليم، وجميع فئات التحليل ترتبط بالمحتوى بشكل، وثيق وهناك نماذج أخرى مثل التحليل في المواد التخصصية لتعليم اللغات، أو للعلوم أو للرياضيات حسب موضوع المادة.
3. اختيار عينة التحليل: وتكون كل الكتاب المدرسي عند إعداد الخطة السنوية أو الفصلية، والدرس عند إعداد الخطة اليومية.
4. ضبط ثبات التحليل: ويعني أن يتصف بالثبات عند إعادة التحليل مرة أخرى، أو عند اختلاف المحللين، ويمكن للمعلم مقارنة تحليله مع تحليل زملائه ليتأكد من ثبات التحليل.
5. التأكد من صدق التحليل: يكون بمدى ملاءمة أسلوب التحليل وفئاته مع مضمون المحتوى.

عزيزي المشارك، لماذا نحلل محتوى الدرس؟ Why to analyze the lesson content? 






3-2 تحليل محتوى درس
عزيزي المشارك، اختر درساً من أحد المقررات التي تعلّمها، وعبّئ الجدول الآتي: How to analyze the lesson?

الصف المبحث عنوان الدرس


حدد أهداف الدرس الرئيسة:







استخرج من المحتوى الدراسي الكلمات المفتاحية حسب الدروس كما في الجدول الآتي:
الكلمات المفتاحية (key words)
الحقائق والمفاهيم القواعد والقوانين المبادئ الإجراءات والعمليات تعميمات





راجع الجدول السابق ثم حدد الكلمات المفتاحية الرئيسة في الدرس بوضع خط تحتها.
3-2 نماذج فئات تحليل المحتوى نشرة

تحديد الكلمات المفتاحية (key words) في الدرس: هو استنباط وحصر الكلمات الأساسية عن طريق إعداد جدول يحصرها في فئات ومستويات، كما في النموذج التالي:
حقائق ومفاهيم قواعد وقوانين مبادئ إجراءات وعمليّات تعميمات
طاقة، طاقة حركية، سرعة, كتلة كل فعل له رد فعل مساوِ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه مبدأ تحول الطاقة من شكل إلى آخر يسري تيار كهربائي في موصل عند وجود فرق في الضغط الكهربائي تعتمد الطاقة الحركية على عاملين سرعة وكتلة الجسم
قدرة، شغل
قوة, كهرباء

وهناك نمط أخر في التحليل يعتمد على تحديد الأفكار الرئيسة في الوحدة والأفكار الفرعية التي تنتمي إليها
الصف: الخامس الأساسي. المبحث: العلوم العامة
اسم الدرس الأفكار
الرئيسة الفرعية الثانوية
الطاقة من حولنا حاجة الإنسان للطاقة  يحصل الإنسان على طاقته من غذائه.
 تتمثل الطاقة لديه في قوة عضلاته.

أشكال الطاقة  الطاقة الحركية  الطاقة التي يكتسبها الجسم نتيجة حركته.
 تعتمد الطاقة الحركية على عاملين (سرعة وكتلة الجسم المتحرك)
 الطاقة الكهربائية  تتكون الطاقة الكهربائية عند مرور تيار كهرباء في موصل.
 مصادر الطاقة الكهربائية

ويمكن للمعلم الاستعانة عند تحليل المحتوى بجدول المواصفات الآتي:تصميم ا.وسام محمد /المصدر:
علي الجمل(2006)تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين.القاهره
عنوان الوحده عنوان الدرس عدد الصفحات المجال المعرفي المجال الوجداني المجال المهاري او النفسحركي (مهارات)
حقائق مفاهيم تعميمات
ميول قيم إتجاهات
إجتماعيه عقليه حركيه




الهدف
المحتوى المجال المعرفي المجال النفسحركي المجال الانفعالي المجموع
تذكر فهم تطبيق تحليل تركيب تقويم
حقائق
مفاهيم
قواعد وقوانين
مبادئ
تعميمات
رموز ومصطلحات
نظريات
تجارب
سلوك
...........

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sarsor.3oloum.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى