الاعصار المميت المرعب
اهلا بكم اعضائنا الكرام
الاعصار المميت المرعب

مواضيع كيمياءوفيزياء؛فن؛اخبارالعالم؛التدريس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صياغة الاهداف السلوكية
الأحد أبريل 11, 2010 9:58 am من طرف Admin

» موضوعك الأول
الأحد أبريل 11, 2010 9:53 am من طرف Admin

» مهارة تحليل المحتوي
الأحد أبريل 11, 2010 9:52 am من طرف Admin

» اسئلة الوحدة الاولي ؛كيمياء اولي ثانوي
الأحد أبريل 11, 2010 9:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صياغة الاهداف السلوكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 صياغة الاهداف السلوكية في الأحد أبريل 11, 2010 9:58 am

Admin


Admin
الأهداف السلوكية
( أهميتها / تعريفها / شروط صياغتها )
إعداد المشرف التربوي :
حامد عبد الهادي الثبيتي
( مركز الجنوب - شعبة الصفوف الأولية )
الفصل الثاني 1421 /1422هـ
لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي ..؟
نهتم بصياغة الهدف السلوكي باعتبار أن عملية التدريس عملية مركبة و تفـرض علينا الحاجة للتـحديد و التشخيص و القياس لما نحن فاعلون ، و إلا كيف نقوّم عملية التدريس و بالتالي تطويرها ، وعليه فإن تحديد الأهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي :
أ ) تنظيم طرق و أساليب و استراتيجيات التدريس التي تساير الأهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة .
ب ) الاختيار الجيد و المناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات .
ج ) وصف سلوكيات الأداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ التدريس ، لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات .
د ) تصميم و إعداد أساليب و وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة ، فتحديد الهدف بدقة يساعد في تقويمه .
تعريف الهدف السلوكي :
هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم .
و نعني بـ :
1. تغير : أن المتعلم قبل التعلم لا يستطيع الأداء ، أو أن أداءه خاطئ أو ناقص ، و يصبح بعد التعلم قادراً على الأداء الصحيح التام .
2. سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته .
3. المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( إجراءات التدريس ) .
4. يراد حدوثه : أنه مرغوب فيه و مخطط لتحقيقه .
5. نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لأنه تعلَّم ، لا أثناء التعلم ليتعلم .
‌أ. شروط صياغة الهدف السلوكي :
6. أن يصاغ على النحو التالي :
‌أ. أن + الفعل السلوكي + التلميذ + المحتوى + شرط الأداء .
‌ب. مثال : أن + يقرأ + التلميذ + النص + دون الوقوع في أكثر من ثلاثة أخطاء .
7. أن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن أبين للتلميذ معاني المفردات التالية : ……….. ( يصف سلوك المعلم )
‌ب. و الصحيح : أن يبين التلميذ معاني المفردات التالية : ………..
8. أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .
‌أ. مثال : أ ) الصياغة الخطأ : أن يستنتج التلميذ وجود الهواء من حولنا . ( يصف نواتج التعلُم )
‌ب. و الصحيح : أن يدلل التلميذ على وجود الهواء من حولنا .
‌ج. ب ) الصياغة الخطأ : أن يذكر التلميذ أن الضمة علامة رفع الاسم المفرد . ( ذكر معلومات الدرس )
‌د. و الصحيح : أن يذكر التلميذ علامة رفع الاسم المفرد .
9. أن يكون الهدف السلوكي واضحاً في صياغته بحيث لا يقبل إلا تفسيراً واحداً .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة صحيحة .( شرط الأداء غامض)
‌ب. و الصحيح : : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة مسترسلة خالية من أخطاء الضبط .
10. أن يكون الهدف السلوكي مختصراً قدر الإمكان .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يتمكن التلميذ من كتابة حرف الطاء كتابة صحيحة .
‌ب. و الصحيح : أن يكتب التلميذ حرف الطاء كتابة صحيحة
1. أن لا يشتمل الهدف السلوكي على أكثر من فعل سلوكي واحد .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة و يضبطه بالشكل . ( يعين ، يضبط )
‌ب. و الصحيح : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة .
1. أن يضبط التلميذ الفاعل المقدم إليه في جملة مفيدة .
2. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس و الملاحظة .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يحب التلميذ القرآن الكريم .
‌ب. ( الفعل السلوكي – يحب – لا يمكن قياسه و ملاحظته بدقة إلا بقياس بعض مؤشراته )
‌ج. و الصحيح : وضع فعل سلوكي يمكن قياسه ، مثل : أن يبين التلميذ أهمية القرآن في حياة المسلم .
3. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للتحويل إلى فعل أمر يمكن ملاحظته عند القياس .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يفهم التلميذ الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية .
( لا يمكن صياغة سؤال من نفس صيغة الفعل السلوكي لتقويم الهدف )
و الصحيح : أن يفرق التلميذ بين اللام الشمسية و اللام القمرية .
ويكون سؤال التقويم : فرّق بين اللام الشمسية و اللام القمرية في الأمثلة التالية : ……….
أخي المعلم :
لتتخلص من صعوبات صياغة الأهداف السلوكية ، افعل الآتي :
- ابدأ عبارة الهدف السلوكي بفعل إجرائي مناسب بعد ( أن ) المصدرية .
- اجعل عبارة الهدف السلوكي موجزة خالية من الكلمات التي يمكن الاستغناء عنها .
- حدد كل هدف سلوكي في عبارة تعبر عن أداء المتعلم و ليس أداء المعلم .
- اجعل عبارة الهدف السلوكي تمثل ناتج التعلُم وليس عمليات التعلم .
- اجعل عبارة الهدف السلوكي تتضمن ناتجاً تعليمياً واحداً فقط .
- صغ سؤالاً واحداً فقط لكل هدف سلوكي ، على أن يكون بتحويل الفعل السلوكي إلى فعل أمر
مثل :
أن يقرأ ….. ، أن يكتب ….. ، أن يبين …… ، أن يذكر …… ، أن يتحدث …… الخ ،،،،،
اقرأ ……. ، اكتب ……. ، بين ………. ، اذكر …….. ، تحدث عن ……. الخ ،،،،،
أخي المعلم :
تذكر جيداً أن الأهداف السلوكية :
- ليست المعلومات التي ندرسها
- و ليست الإجراءات التي نستخدمها في التدريس ،
- و ليست النشاطات التي نطلب من التلاميذ القيام بها ليتعلموا ،
بل إنها :
جميع أنواع الأداء – الأفعال – التي نرغب أن يؤديها المتعلم بنجاح بعد أن ينتهي من دراسة موضوع معين .
للعودة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sarsor.3oloum.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى